"سوبرلاند" تفجر أزمة عنصرية بإسرائيل

"سوبرلاند" تفجر أزمة عنصرية بإسرائيل
 

فجّر قرار إدارة ملاهي "سوبرلاند" بتخصيص أيام لدخول طلاب المدارس العربية، وأخرى لطلاب المدارس اليهودية، أزمة جديدة في إسرائيل، حيث وصفها مسؤولون إسرائيليون بـ"خطوة عنصرية"، في الوقت الذي سعت إدارة المدينة الترفيهية إلى دفع التهمة عن نفسها.
وأعرب وزيرا الدفاع موشيه يعالون، والتربية والتعليم شاي بيرون، عن "سخطهما" بسبب تصرف إدارة مدينة "سوبرلاند"، الواقعة في مدينة يافا، كما اعتبرا أن القرار جعل كثيراً من الإسرائيليين يشعرون بـ"الخجل."
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن يعالون قوله، في بيان أورده على صفحته بموقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي: "كيف كان لنا أن نشعر، لو أعلن مديرو موقع مماثل في إحدى دول العالم، عن إجراء تفرقة بين طلاب مدارس عادية وأخرى يهودية."
وتفجرت الأزمة بعدما أفادت أنباء بأن أحد المعلمين بإحدى المدارس العربية طلب حجز موعد لطلابه في ملاهي "سوبرلاند"، إلا أن إدارة المدينة رفضت طلبه، ولكنه عندما أعاد الاتصال مرة ثانية، وأبلغ الإدارة بأنه "يهودي"، تم تحديد موعد لطلابه على الفور.
من جانبها، نفت إدارة مدينة الملاهي أن تكون قد انتهجت موقفاً عنصرياً، مشيرة إلى أن قرارها جاء استجابة لطلبات تقدمت بها مدارس يهودية وأخرى عربية، في الآونة الأخيرة، بإجراء احتفالات في أوقات مختلفة، بمناسبة قرب انتهاء العام الدراسي.
وذكرت أنها "وافقت على ذلك، ربما عن طريق الخطأ، ولكن ليس بشكل متعمد"، وأضافت أنها ستتوجه إلى وزير التربية والتعليم بطلب "تحديد معايير موحدة" في الموضوع، معربة عن "اعتذارها أمام أي طلاب عرب أو يهود تعرضوا لأي أذى أو إهانة"، نتيجة ذلك القرار.
ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.
الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

المصدر: CNN
تاريخ النشر :- May 31 2013

تعليقات القراء