5 أطعمة للوقاية من السكري وأمراض القلب

5 أطعمة للوقاية من السكري وأمراض القلب
 

بعض الأطعمة المعروفة جيداً من مرضى السكري، يمكن أن تساعد الأصحاء في الحفاظ على منسوب سكر معتدل في الجسم، وتسهم في وقايتهم من أمراض القلب والشرايين. “أنا زهرة” اختارت لك بعض الأطعمة التي يجب أن لا تفارق مائدتك، لفوائدها الكبيرة، وخصوصاً في مجال الحماية من السكري.
1. الثوم: أعزّ أصدقاء القلب فصّ ثوم صغير مهروس مع السلطة، أو مضاف إلى ربّ البندورة مع طبق كوسى محشي، يمكن أن يكون ذا منفعة كبيرة علينا. ويقي الثوم من السكري، لأن تركيبته الفعالة الأساسية تساعد الكبد في تعديل منسوب السكر في الدم، كما يسهم في زيادة سلاسة الدم، وبالتالي فهو يساعد القلب في التعديل أكثر في الدورة الدمويّة.
2. السبانخ: المضاد الأول للأكسدة بعكس ما هو شائع، فإن طبق باباي المفضل ليس أغنى الأطعمة بالحديد. السبانخ غني في الدرجة الأولى بحمض الألفافوليك، وهو مضاد فعّال للأكسدة، يؤثر على إيقاع حرق السكر الموجود في الدم. تساعد السبانخ على إعادة بناء الأنسجة العصبية، وتحمي العيون والقلب.
3. الأفوكادو: ضد الكوليستيرول أيضاً كثيرون منا يتفادون تناول الأفوكادو ظناً منهم أنَ هذه الفاكهة غنية بالسعرات الحرارية. لكن في المقابل يعتبر الأفوكادو غنياً بالألياف السهلة الهضم، وهو بالتالي مضاد للكولستيرول، ومضاد لأمراض القلب.
4. الشوفان: أفضل فطور في الصباح بعد رمضان والعيد، والعودة إلى نمط العمل الروتيني التقليدي، يجب العناية بشكل خاص بوجبة الفطور، لأنّها أساسية للحفاظ على طاقة الجسم. لا تكتفي في الصباح بشرب القهوة، بل كلي بذور الشوفان الغنية بالألياف التي تساعد في تهدئة الشعور بالجوع، وتعديل منسوب السكر.
5. الليمون الحامض: منسوب سكر معتدل القليل من عصير الليمون فوق طبق الغداء يُخفض منسوب السكر في الجسم بسرعة. يساعد الليمون في خفض الوزن، وتعديل منسوب السكر في وقت قصير.
للمزيد:
الراحة والشوكولا وركوب الدراجة لقلب سعيد
السمك والجوز لصحة من حديد
صور: إطلالة السهرة والكاجوال من Iconic للشتاء
فيديو: رسمة سهلة وجميلة بالحناء

المصدر: أنا زهرة
تاريخ النشر :- Apr 08 2013

تعليقات القراء