فترة اختبار لا حب وغرام فقط ..الثقة والصدق مفاتيح السعادة في فترة الخطوبة

فترة اختبار لا حب وغرام فقط ..الثقة والصدق مفاتيح السعادة في فترة الخطوبة

الصور

لهن ـ فترة الخطوبة من أجمل الفترات التي تمر بها الفتاة والشاب فهي فترة الحب والاشتياق والرومانسية وحتى لا تنجرفي وراء مشاعرك فقط وتنسي أن الخطوبة هي فترة التعارف على شخصيتك وعلى شخصية الرجل الذي تكملين معه باقي عمرك ، ينصحك الخبراء بضرورة أن تكون هذه الفترة طويلة إلى حد ما بشكل يسمح للعروسين التعرف على الصفات الحقيقة لكل منهما .
ويؤكد الدكتور فكري عبد العزيز استشاري الطب النفسي أن الخطيبة يجب أن تدرك حقيقة شخصية خطيبها بشكل موضوعي ، فإنه يجب عليها أن تقوم بتأجيل الوجدان وتقديم الفكر والقدرات العقلية ، لتساعدها علي الحكم على الأمور، حيث تنظر لشخصية خطيبها بشكل كامل مبني على الفراسة التي يصاحبها الفكر بعيداً عن الإغراق في العاطفة، وبهذه الطريقة لا يمكن أن تقع الفتاة في مأزق بعد الزواج ، عندما تفاجأ بأن حقيقة شخصية زوجها تختلف كثيراً عما كانت تظنه خلال فترة الخطوبة .
وتشير دراسة للدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر إلي أن اختيار شريك الحياة يخضع لمعايير كثيرة ومتعددة لا يستطيع كثير من الناس اكتشافها، وما يهم بالنسبة للطرفين هو أن يلبي كل منهما احتياجات الآخر بطريقة تبادلية متوازنة ، وهذا لا يتطلب أبداً التشابه بحيث يكفي فائض كل طرف لإشباع حاجات الأخر إلا أن هناك شخصيات يصعب الحياة معها مثل الشكل المتعالي كثيراً أين ذهبت ؟ ومع من تكلمت؟ وماذا تقصد بكلامها ؟ وبشكل عام فإنه يجعلها فى موقف المتهمة المدافعة عن نفسها بشكل لاذع ، والحياة الزوجية مع شخص مثل هذا تكون أمراً صعباً وأحياناً مستحيلاً، وهناك أيضاً النرجسية والمعجباني وهو معجب بنفسه أشد الإعجاب ويري أنه أجمل البشر وأذكاهم وأقواهم ويعتقد أنه متفرد بكل صفات التفوق ، لذلك يشعر بأنه محور الكون والكل يدورون حوله وتعرفه حين تراه يشتد في الاهتمام بمظهره وصحته وشياكته، ويتحدث كثيراً عن نفسه وإنجازاته وطموحاته، وهو مغرور إلي حد أنه لا يري أحداً بجواره، لذلك يستخدم الآخرين لخدمة أهدافه، ثم يلقي بهم بعد ذلك فى سلة المهملات، وليس لديه مساحة للحب فهولا يحب إلا نفسه ، لأنه يميل للتباهي والشهرة والظهور.
ومن الشخصيات الأخرى التي يصعب التعامل معها الشخصية الزائفة، والتي تضع من يتعامل معها فى حيرة وتناقض تراها غالباً جميلة وجذابة تتحرك بالحب ولا تعطيه لأحد، ولا تفي، والويل لمن يتعامل معها! تبدي حرارة عاطفية شديدة في الخارج في حين أنها باردة من الداخل، ويمكن معرفتها من اهتمامها الشديد بمظهرها فهي تلبس ألواناً صارخة تجذب الأنظار، وحين تتكلم تتحدث بشكل درامي، وكأنها علي مسرح وهي شخصية هشة غير ناضجة ، لذلك فالحياة الزوجية معها تبدو صعبة للغاية.
قواعد التعامل
ولأن التعامل مع الخطيب في فترة الخطوبة يبنى عليها أمور كثيرة تساعد على إسعادك في فترة الزواج ، يشير الدكتور "رمضان حافظ" فى كتابه "كيف تسعدين زوجك وتحافظين عليه" إلى أن هناك بعض الأمور أثناء هذه الفترة يمكنك أن تتجنبي بها الصدمات بعد الزواج ، والذكية هي من تعرف مفتاح التعامل مع الزوج في جميع حالاته.
وأوضح أن من الممكن أن يتفق كل عروسين علي قواعد تكتب في شكل وثيقة أو اتفاق يشمل كل ما يثري الحياة ويوفر المتعة على أن يحترم كل شريك شريكه ويشعره بقيمته ويقلل مخالفاته وسوء معاملاته ويوقع الطرفان علي الوثيقة برضاء كامل، وقد تضاف بنود جديدة وتحذف أخري المهم أن يظل النظام قائماً والاحترام متواصلاً.
وقبل أن تقع الفأس في الرأس، عليك أن تستميتي في فهم خطيبك جيداً ، حاولي أن تسحبيه إلى عالمك، واعرفي ما يحبه ويكرهه ، اتبعي معه مبدأ تكلم حتى أراك ، أدخليه في مناقشات عديدة وحيوية في شتى مجالات الحياة وخاصة حياتكما معاً ، أن الطبع يغلب التطبع ستكشفين شخصيته بسهولة، وما دمتِ على البر ستحددين دون ضغوط إن كان هذا الشخص يصلح شريك لحياتك أم لا .
ومن هنا يمكنك اكتشاف الرؤية المستقبلية للطرف الآخر ، وكلما كانت الرؤية واضحة كلما قل الخلاف بين الزوجين في المستقبل وخاصة إذا ما كانت الرؤية بعيداً عن الوهم .
لذا من الأفضل أن يعبر الإنسان عن مشاعره وما يحب وما يكره وأجمل من ذلك كله أن يكون مثل هذا الحوار قبل الزواج بين المخطوبين ، حتى يستطيع كل طرف أن يحكم على الطرف الآخر إذا كان يناسبه وقريب من ميوله و هواياته على سبيل المثال "ما هي أكثر الأشياء المحببة أو المكروهة " ،"وكيف تتصرف حيالها" فالإجابة على هذه الأسئلة تجعلك تكونين نقاط أساسية في شخصية خطيبك وتجعلك أكثر ثقة به .
نصائح لخطوبة سعيدة
وإضافة إلى ماسبق ينصحكِ الخبراء بضرورة أن تكوني حكيمة في التعامل مع خطيبك ويجب أن تجذبيه بذكائك ولا تكوني صارمة وحادة معه في التعامل بل كوني أنثى جميلة ورقيقة وذكية حتى تحافظي عليه ولا تضيعيه من يديكِ ، وللحفاظ عليه إليكِ هذه النصائح :
الثقة : يجب أن تثقي في الشخص الذي اخترتيه لأن يشاركك حياتك ، ويكون لكِ زوجاً في يوم من الأيام، وتحمل الحياة العديد من المواقف التي يمكن أن تزعزع ثقتك في خطيبك فلا تجعليها تؤثر عليكِ، اجعلي حسن الظن سمة من سماتك الشخصية والتمسي الأعذار باستمرار إلى أن يتبين لكِ العكس، كما أنك لابد أن تعطيه مساحة من الحرية يتصرف كما يشاء ولا تجعليه يشعر بغيرتك المفرطة أو عدم ثقتك به.
لا تكرري الخطأ : تكرار الخطأ يفقد ثقة الآخر بكِ، فكوني دائماً عند حسن ظن خطيبك، ولا تجعلي تكرار الخطأ يسبب شرخاً في العلاقة يصعب علاجه، ، وحاولي تصفية الموقف الذي سبب سوء التفاهم بأقصى سرعة حتى تعود العلاقة بينكما لصفائها، وتضمنين استمرارها على أساس سليم.
لا تفرطي في مشاعرك : أنتِ بالنسبة لخطيبك نجمة عالية في السماء يود التقرب إليها، ويسعى بكل جهد إلى أن يجمعكما الله في بيت الزوجية من أجل أن ينعم بكِ وتنعمي به، فاجعلي مشاعرك تجاهه منضبطة ولا تفرطي فيها فيشعر أنه امتلك كل شئ، فالرجل دائماً يحب الأنثى الغامضة التي لا يمتلك فيها كل شئ.
لا تتطلعي إلى المثالية : اعلمي أن لكل رجل على وجه الأرض عيوب ومميزات، والتطلع إلي المثالية والكمال أمر لا يجب أن تبالغي فيه بسبب تقديرك لذاتك وجمالك وثقافتك ومستواكِ الاجتماعي، فتظنين أنكِ كاملة، ومن ثم تبدئين في التمرد على الطرف الآخر، مطالبة إياه دائماً بالارتقاء لملاقاة متطلباتك في المثالية والكمال تأكدي أنك ستخسرينه بانتقادك المستمر له وعدم تقبلك له كما هو، ليس من الخطأ انتقاد الآخر، ولكن يجب عليكِ تصحيح عيوب خطيبك بالحوار والمناقشة لا بالنقد اللاذع والغرور.
كوني صادقة : الصدق من أهم الصفات التي يجب أن تتحلي بها في فترة الخطوبة تحديداً، صدقك في كلامك وفي أفعالك يدعم ثقة الخطيب بكِ، ويجعله دائماً مطمئناً أنه اختار لنفسه الزوجة الصالحة التي سوف تحافظ عليه في غيابه قبل وجوده، وبالتالي عليكِ عدم افتعال مواقف ومصارحة خطيبك بكل شئ يحدث لكِ خلال فترة الخطوبة، ولا تخلطي الأمور بعضها ببعض ولا تروي لخطيبك لأي شئ يخص ماضيك، لأن حياتك مع خطيبك بدأت منذ عرفتيه وتمت الخطبة ، أما ما قبل هذا التاريخ لا يعني له يحق له أن يعرف عنه شيئاً إلا بإرادتك وبطريقة لا تشوه صورتك بعينيه.
لا تكثري العتاب : العتاب أمر لابد منه بين أي خطيبان، ولكن يجب أن يكون العتاب بأسلوب خالي من التجريح، وبطريقة منطقية وعقلانية ومرتبة، ضعي النقط على الحروف وصارحي خطيبك بكل ما يدور في ذهنك وبكل الأشياء التي تضايقك ولكن بطريقة محترمة، وبصوت هادئ، وقتها سوف تنجحين في حل المشكلة بل وسوف تعززي من قيمتك في عيون خطيبك.
الحساسية المفرطة تُفقدك الكثير : اعلمي أن فترة الخطوبة بروفة مصغرة لحياة زوجية كاملة ستعيشين داخلها طيلة أيام حياتك وستمرين فيها بمواقف عصيبة كثيرة جداً، لذا يجب أن تتعلمي ألا تأخذي كل المواقف بحساسية مفرطة تجعلك تأخذين قرارات سريعة يمكن أن تؤدي إلى أن تفقدين خطيبك في حالة تفاقم المشكلات بينكما، حاولي أن تكوني قوية وتواجهي مشاكلك مع الخطيب بحسم وبحب في نفس الوقت ، ولا تدعي مجالاً للشيطان أن يتلاعب بكِ ويخسرك شخصاً يحبك بصدق وأرادك زوجة له دون كل النساء .


فترة اختبار لا حب وغرام فقط ..الثقة والصدق مفاتيح السعادة في فترة الخطوبة فترة اختبار لا حب وغرام فقط ..الثقة والصدق مفاتيح السعادة في فترة الخطوبة فترة اختبار لا حب وغرام فقط ..الثقة والصدق مفاتيح السعادة في فترة الخطوبة فترة اختبار لا حب وغرام فقط ..الثقة والصدق مفاتيح السعادة في فترة الخطوبة

المصدر: لهنّ
تاريخ النشر :- Nov 17 2012

تعليقات القراء