عيد ميلاد الملكة نور الحسين

عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين عيد ميلاد الملكة نور الحسين

مارست جلالة الملكة نور الحسين، التي يصادف عيد ميلادها الثلاثاء، منذ زواجها بجلالة الملك الحسين، طيب الله ثراه، عام 1978، دورها في الخدمة العامة في الأردن مع التركيز على قضايا الأمن الإنساني الوطني والإقليمي في مجالات التعليم والتنمية المستدامة والبيئة وتمويل المشاريع الصغيرة وحقوق الإنسان وحوار الثقافات.

وتستمر جلالتها في تركيزها على التبادل والتفهم الدوليين للثقافة العربية والإسلامية، وعلى تجنب الصراعات وما يترتب عليها من قضايا مثل اللاجئين والمفقودين والفقر وتغير المناخ ونزع السلاح، وقد تركزت جهودها في مجال بناء السلام خلال العقد الماضي على مناطق الشرق الأوسط والبلقان ووسط وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا.

عام 1999، أسست الملكة نور الحسين مؤسسة الملك الحسين، لتعزيز الجهود الوطنية الرامية إلى البناء على رؤى جلالة الملك الحسين وتراثه الإنسانيين في الأردن وخارجه، وتعمل المؤسسة، التي ترأسها الملكة نور الحسين، على تعزيز الأمن الإنساني والعدالة الاجتماعية من خلال مبادرات وطنية وإقليمية ودولية في مجالات التعليم المبتكر والقيادة والتمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع والمشاركة في صنع القرار وحوار الثقافات والإعلام الذي يعزز الاحترام والتفاهم المتبادل بين مختلف الثقافات.

وتضم مؤسسة الملك الحسين مؤسسة نور الحسين التي أسستها الملكة نور الحسين، عام 1985، من أجل تعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي المستدام في الأردن والمنطقة. وخلال النصف الأول من عام 2011 قدمت تمويلكم ،وهى شركة تمويل رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تابعة لمؤسسة نور الحسين، قروضاً لتحسين الظروف الاجتماعية والحياتية لأسر 33676 مقترضا (97% منهم نساء)، كما تقدم الشركة لعملائها خدمات رائدة غير مالية مثل الاستشارات في مجال الأعمال ودعم التسويق والقيام بحملات صحية مجانية ومنح دراسية.

وقد أطلقت الملكة نور مبادرة تمويلكم بشراكة مع زين لتوفير خدمة المحفظة المتنقلة عبر الخلوي لتسهيل تقديم الخدمات التي توفرها من خلال 20 فرع في مختلف مناطق الأردن.

إضافة لذلك، باشر برنامج مؤسسة نور الحسين "تنمية المجتمعات المحلية" بشراكة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي في برنامج تنمية اجتماعية اقتصادية متكاملة يستهدف سبعة مناطق جيوب فقر في الأردن. وبناء على توجيهات جلالة الملكة نور الحسين ستقوم مؤسسة نور الحسين هذا العام بنقل المسؤولية القانونية والإدارية لصناديق القروض الدوارة، التي أنشأتها وتشرف عليها المؤسسة منذ 15 عاما، إلى منظمات المجتمع المحلي.

وتهتم جلالة الملكة نور الحسين بالنساء صاحبات الأعمال الصغيرة، حيث قامت حاضنات تطوير الأعمال الصغيرة في مؤسسة نور الحسين على مدى السنوات السبع الماضية بمساعدة حوالي ألفين من صاحبات الأعمال والراغبات في إنشاء مشاريعهن الخاصة على تطوير مهاراتهن الإدارية والمالية والتسويقية.

ويستمر التزام الملكة نور بحقوق المرأة والطفل من خلال عمل مركز المعلومات والبحوث في مؤسسة الملك الحسين، ويوفر المركز البحوث والمعلومات لصناع السياسات والناشطين في مجال التنمية وحول القضايا المتعلقة بالشباب وحقوق المرأة تحديداً، من خلال نشر نتائج البحوث وإنشاء مواقع تفاعلية على شبكة الانترنت.

أدخلت الملكة نور، منذ أكثر من 30 عاماً، الأولويات البيئية كعنصر أساسي في عملها لتعزيز الأمن الإنساني وتسوية الصراعات على المستويين الوطني والدولي. في الأردن يركز برنامج التنمية المستدامة في البادية الشمالية الشرقية على الوعي البيئي وحماية البيئة وهو احدث برامج مؤسسة نور الحسين، اما على المستوى الدولي فقد قامت جلالتها بإطلاق مبادرة لإنقاذ المحيطات والحياة البحرية المهددة بالانقراض.

وقد عملت برامج مؤسسة نور الحسين ومؤسسة الملك الحسين تحت قيادة الملكة نور وعلى مدى ثلاثة عقود على تقديم التدريب والمساعدة على تنفيذ البرامج التنموية التي تعتمد تطبيق أفضل نماذج الممارسات في حوالي 20 بلداً عربياً وإسلاميا مجاوراً.

أنشأت مؤسسة الملك الحسين عام 2010 شراكة استراتيجية مع مؤسسة التنمية الأسرية في أبو ظبي لتنفيذ برامج مماثلة لبرامج مؤسسة الملك الحسين الرائدة، وقد تم تدريب 630 موظف وأكثر من ألف من أفراد المجتمعات المحلية على التوعية الوالدية وتنمية الطفولة المبكرة. وفي شهر تشرين الأول 2011 سيتم عقد مؤتمر الأطفال العرب الدولي، الذي أسسته الملكة نور الحسين عام 1980، برئاسة جلالتها وتحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك في إمارة ابوظبي، بتعاون المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين ومؤسسة التنمية الأسرية في ابوظبي. وسيجمع المؤتمر 150 شاباً من أكثر من 20 دولة لمناقشة التحديات الإقليمية والعالمية البيئية والاجتماعية الاقتصادية والصحية.

ان التزام الملكة نور في توفير فرص عادلة في تعليم مميز ومبتكر من خلال معهد اليوبيل يساهم في التنمية الوطنية والإقليمية. وقد حاز طلبة مدرسة اليوبيل، في برنامج تقييم PISA للعام الدراسي 2009/2010 ، على أعلى مرتبة على المستوى الوطني وأعلى من المتوسط العام على المستوى الدولي في العلوم والرياضيات والقراءة.

ويشارك مركز اليوبيل للتميز التربوي أحدث أساليب التدريس في مجال العلوم والتكنولوجيا مع الطلبة والمعلمين في الأردن و سبعة دول عربية. وقد فاز المركز هذا العام بالمركز الأول في جائزة الأمير الحسن للتميز العلمي لمؤسسات التعليم العام وذلك عن برنامج الروباتيك، وعمل المركز على إدخال برنامج فورميولا ون التكنولوجي وبرنامج تعلم الرياضيات من خلال الشطرنج إلى المدارس، كذلك قام المركز بنشر منهاج باللغة العربية للبرنامج علوم ما بعد المدرسة للأطفال.

في نيسان من العام الحالي، وجهت الملكة نور الحسين المؤسسة بالتوسع في خدمات الصحة الأسرية التي تقدمها مؤسسة نور الحسين للأسر الاردنية والعراقية في مركز المؤسسة في الهاشمي الشمالي. ويقدم معهد العنايه بصحة الأسرة من خلال مركزيه في صويلح والهاشمي الشمالي خدمات شاملة لصحة البدنية والنفسية والاجتماعية. وقد اختارت مفوضية الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين المعهد كأول شريك غير أوروبي للمساعدة من خلال نشر فرق متخصصة لمناطق الصراع في حالات الطوارئ.

تأسست مؤسسة الملك الحسين الدولية عام 1999 لدعم رسالة مؤسسة الملك الحسين الإقليمية والدولية. وقامت المؤسسة، في شهر أيار 2007 خلال مهرجان تربيكا للأفلام في مدينة نيويورك، بإطلاق برنامج "الإعلام والإنسانية" لترويج المشاريع الإعلامية التي تتخطى الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتي تركز على الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، وتستمر جلالتها في جهودها التي اثمرث في العام الماضي عن اختيار الفيلم الوثائقي بدرس، الذي حاز على جائزة الملك الحسين للقيادة عام 2010 ، والذي يروي قصة رجل فلسطيني عمل على تنظيم حركة مقاومة تعتمد اللا عنف لإنقاذ قرية بدرس.

وجلالتها ومنذ وقت طويل مناصرة قوية للسلام العربي الإسرائيلي العادل ولقضايا اللاجئين الفلسطينيين، وهي صوت مناصر لحماية المدنيين في أماكن الصراع والتهجير في العالم، وتحدثت أمام الكونغرس الأمريكي وفي أوروبا والشرق الأوسط وعبر وسائل الإعلام الدولية بشأن فلسطين والعراق ومجتمعات اللاجئين الأخرى.

ولجلالة الملكة نور مشاركة فاعلة في عدد من المؤسسات الدولية التي تعنى بالسلام العالمي وحل الصراعات، وهي مؤسس "صفر العالمية"، وهي حركة دولية تعمل من اجل نزع الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم، وقد افتتحت جلالتها القمة الدولية التي عقدتها "صفر العالمية" في لندن والتي عرض فيه الفيلم الوثائقي العد التنازلي إلى الصفر الذي كانت جلالتها مستشارته في الكشف عن تصاعد خطر التسلح النووي العالمي.

ولجلالتها أربعة أبناء: سمو الأمير حمزة بن الحسين ، وسمو الأمير هاشم بن الحسين ، وسمو الأميرة إيمان بنت الحسين وسمو الأميرة راية بنت الحسين، وثلاثة أحفاد: سمو الأميرة هالة بنت هاشم، وسمو الأميرة هيا بنت حمزة وسمو الأميرة راية بنت هاشم.

المصدر: بترا
تاريخ النشر :- Aug 23 2011

تعليقات القراء